ما معنى هاتف فلاقشيب ؟

pic source: Anton Fritsler on dribbble
0

انتشر في وقتنا هذا مصطلح هاتف فلاق شيب او جوال flagship بين مستخدمي الهواتف الذكية فـ ما معنى فلاقشيب وهل هو مقتصر على شركة معينة وما هو متوسط المواصفات التي تجعلنا نطلق على جهاز أنه فلاقشيب تابع هذه التدوينة ستتعرف على ذلك بالتفصيل.

قديما كانت التوصية بالهواتف سهلة وبسيطة إذا سألك أحدهم عن افضل جهاز للاستخدام الاختيارات كانت بين ثلاث شركات أما الآن فالاختيارات أصبحت أكثر دقة واهتمام المستخدم مختلف والاختيار بين الهواتف يعتبر تحديا!

معنى هاتف فلاقشيب

الرائد أو الرئيسي أو الفئة العليا، جوال flagship هو الجهاز الأحدث والأعلى مواصفات من شركة ما كما أنه آخر هاتف يتم إصداره في السنة وغالبًا ما يكون الأكثر تكلفة، ويسمى بهاتف الشركة الرئيسي.

تُطلِق العديد من الشركات المصنعة هواتف جديدة ومحسّنة كل عام لتحل محل جوال الفلاقشيب في العام الماضي، كما أن جهاز الفلاقشيب هذا العام قد يصبح هاتف متوسط بعد عامين وهذا معنى فلاق شيب.

إذاً يمكننا القول هنا أن الهاتف الذي يأتي بمواصفات قوية من شركة تصنيع الهواتف هو الهاتف الذي نطلق عليه هذا اللقب (تم تحديد قائمة الشركات أكمل القراءة).

المعنى اللغوي لها ليس لهُ علاقة بالهواتف الذكية، في السُفن الكبيرة يكون هناك علم أعلى هذه السفينة وهو العلم الذي يمثلها مثلا، لهذا تم أخذ هذا المصطلح ليُطلق على الهواتف ليمثل أعلى منتج في هذه الشركة والشركة هنا تعتبر السفينة (تشبيه).

إقرأ بعض المقالات المهمة

ماهي فئات الهواتف الذكية

للهواتف الذكية ثلاث فئات كل فئة تخدم أو تناسب شريحة معينة من المستخدمين وعلى ضوئها يتم تحديد مواصفات الهاتف:

  1. ‏الفلاق شيب – flagship.
  2. الفئة المتوسطة – Mid-Range.
  3. الفئة الضعيفة – Budget.

لزيادة معلوماتك سأقوم بتعريف كل فئة بينهما بتعريف بسيط ومنها سأكمل باقي الحديث عن جوالات الفلاقشيب.

‏الفلاق شيب – flagship ذكرنا معناه، الهاتف الذكي الرائد أو المنتج الأكثر تميزًا في العلامة التجارية، وعادةً ما يحتوي على أفضل مزيج من المزايا والتقنيات والبرامج حتى يتمكن المستخدم من الشعور بالراحة الفائقة في كل مرة يلتقط فيها هاتفه الذكي.

الفئة المتوسطة – Mid-Range الهاتف الذكي من Midrange هو منتج جميل ولكن فيه بعض القيود أثناء تصنيعه، وهذه القيود تشمل الجودة الكاملة للجهاز، القطع الداخلية، البطارية والتقنيات، مثل تقنية عرض قديمة، أو تقنية شحن بطارية بطيئة، وعدسة كاميرا رخيصة وغيرها…

الفئة الضعيفة – Budget او الاقتصادية هي الفئة ذات السعر القليل والمواصفات الغير عالية ولا يوجد بها شيء قوي مميز مثل بقية الهواتف المتوسطة او الرائدة.

ماهي الشركات التي لديها هواتف فلاقشيب ؟

هذا أمر لا يقتصر على شركة محددة أو علامة تجارية معينة، شركات الهواتف قد تقوم بإصدار نسخ فلاجشيب كل عام وبعضها بعد عدة أعوام، لكن إن أردنا تحديد ماهي الشركات التي تُطلق جوالات فلاق شيب فهي:

  • شركة أبل بهاتفها الايفون برو والبرو ماكس.
  • شركة جوجل بهاتفها البيكسل.
  • شركة ون بلس بهاتفها الون بلس.
  • شركة هواوي هاتفها فئة ميت.
  • شركة سامسونغ بهاتفها فئة الجالاكسي.
  • شركة شاومي بهاتفها فئة مي.
  • شركة أوبو بهاتفها فئة الإكس.
  • وغيرها.

كل شركة من الشركات المذكورة أعلاه تُطلق في تواريخ محددة كل عام فئتها التي تعتبر جوالات فلاق شيب بأسعار تتجاوز الـ 1000$ وبمواصفات تنافسية فيما بينها وأمر اختيار الأفضل متروك للمستخدم أما أنا الكاتب فلا يُعلى على الآيفون فهو أول جهاز ذكي عالي المواصفات أقوم بشراءه وأكثر جهاز يلبي طلباتي.

ماهي مواصفات جهاز الفلاقشيب

المواصفات تكون الأعلى والأفضل بالاضافة الى وجود تقنيات جديدة قد تساهم في رفع مكانة هذا الهاتف بين الفئات الأخرى من نفس الجيل أو بين المنافسين.

المواصفات الأساسية التي اتفق العديد من المستخدمين والمراجعين والمدونين أنها المفتاح او جوهر تسمية جوال بـ flagship هي:

تصميم داخلي وخارجي عالي الجودة وذلك بإتباع المعماريات المعروفة مثل معمارية الـ IP والتي من شأنها حماية الهاتف من الخدوش والغبار والاحتكاك.

شاشة ذات مواصفات عالية مثل ووضوح عالي Ultra HD أو 4 كيه، ريتينا او مايكرو إل إي دي OLED, AMOLED و Super AMOLED، ثم في عرض الشاشة بالنظر الى تحديث الشاشة أن يكون عالي.

معالج قوي ذو فئة عالية قد يتم إنشاء نسختين من هاتف فلاقشيب ولكن بمعالجين مختلفين معالج قوي ومعالج آخر قوي ولكن فيه بعض المشاكل مثل الحرارة وغيرها.

كاميرا أمامية وخلفية ذات مواصفات ممتازة في التركيز والتصوير الليلي والتصوير بجودة اتش دي او فور كي وتسجيل الفيديو بوضوح عالي وتقنية HDR وغيرها من تقنيات الكاميرا العالية التي تسمح للمستخدم بالحصول على صورة واضحة.

ثم يأتي خيار البطارية ولكن نلاحظ أن هناك العديد من أجهزة الفلاق بطارياتها ليست بالقوة الكبيرة ولكن هذا يعتمد على موارد النظام التي يحتاجها الجهاز حتى يتم وضع بطارية بالقوة الكافية، أيضا تقنيات الشحن الآن العديد من الأجهزة تدعم الشحن السريع وتقنية الشحن بالوايرليس.

تقنيات إتصال جديدة او محدّثة واضافات جديدة للنظام او مزايا جديدة للهاتف تجعل من المنافسة بين الأجهزة على أشدها.

الفرق بين الفلاق شيب و الفئة المتوسطة | flagship vs Mid-Range

الفرق بينهما كبير خصوصا فيما يتعلق بالتقنيات المختلفة الموجودة داخل الجهاز مثلا هناك أجهزة متوسطة تم التركيز فيها على الكاميرا فقط، وأجهزة متوسطة تم دعم البطارية بشكل كبير وإهمال باقي المواصفات، وأجهزة متوسطة تم وضع مواصفات جيدة للرام والمعالج ولكن الكاميرا والبطارية سيئة، أو البناء الخارجي للجهاز سيئ.

ستلاحظ أن التحديثات واصلاح المشاكل والتحسينات التي تتحصل عليها اجهزة الفلاقشيب كبيرة مقارنة بالتحديثات التي لا تصل الى الأجهزة المتوسطة (يستثنى أجهزة أبل).

الفرق في عدة نقاط أدناه ستجد أن الفلاقشيب يتفوق في جميعها ولكن عند الفئة المتوسطة قد يتفوق في نقطة واحدة فقط من النقاط المذكورة وأحيانا أكثر:

  • التقنية المستخدمة في الشاشة وأيضا نوعها.
  • المعالج وسرعته وتوافقه مع باقي مكونات الهاتف.
  • التحديثات والدعم الخاص بالنظام.
  • جودة الكاميرا الامامية والخلفية وتقنياتها.
  • بناء الجهاز بشكل عام من الخارج والداخل.
  • تقنيات الشحن والاتصال.
  • التقنيات الجديدة والثورية.

يجب على الجميع أن يفهم ان كلمة فلاقشيب لا يستمر نطقها على هاتف ما مثلا لو أبل أطلقت هذا العام هاتف رائع في المواصفات وثوري في المميزات ثم أطلقت هاتف العام القادم سيتم تسميته بهاتف الفلاق شيب للسنة الفائتة وليس فلاقشيب بشكل دائم ونفس الشيء ينطبق على باقي الشركات، فهاتف الفلاق شيب اليوم سيكون من الهواتف المتوسطة بعد عامين لأن التقنيات تتغير.

`

قد يعجبك ايضا

تعليقك يسعدنا...

لن يتم عرض بريدك الالكتروني للزوار.

تستخدم مدونة التطبيقات ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين تجربتك. سأفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك في اي وقت. فهمت قراءة المزيد