ما هو الواقع المعزز في نظام الاي او اس؟ – ARKit

تقرير عن الـ Augmented reality

0

ما هو الواقع المعزز في نظام الاي او اس ؟ لنفهم ان الواقع المعزز هو احضار كائنات افتراضية مولدة بواسطة تطبيقات الى العالم الحقيقي عن طريق الكاميرا باستخدام حزمة ARKit الواقع المعزز Augmented reality في الاساس تقنية تم اختراعها عام 1962 من قبل بعض المصورين وهي عبارة عن عرض لأشياء ومحتويات افتراضية داخل العالم الحقيقي باستخدام الادوات المتاحة لذلك ويرمز للواقع المعزز بالـ (AR)، الواقع المعزز في نظام اي او اس تم الاعتماد على الكاميرا لتقوم بعرض محتويات الألعاب والتطبيقات على الحقيقة وقد تم استغلال Augmented reality بشكل كبير في عملية التعليم والصحة والرياضة لتقديم تجارب مفيدة للمستخدمين.

للواقع المعزز اكثر من تعريف وكل منا يراه بمنظور مختلف وقبل ان ادخل في تفاصيله يجب ان تعلم ان الواقع المعزز موجود قبل ان تقوم ابل بتضمينه في نظام اي او اس، اما عن التعريف من ناحيتي وبشكل مبسط يفهمه الجميع ان الواقع المعزز عبارة عن رؤية العالم من حولك ودمج أشياء افتراضية فيه، يعني رؤية العالم الحقيقي في الكاميرا ودمج اشياء فيه بناء على رغبتك او طلبك او نوع التطبيق الذي تستخدمه.

الواقع المعزز – Augmented reality

التعريف التقني: للواقع Augmented reality AR المعزز هو وضع شيئ مادي على رؤية المستخدم في العالم الحقيقي مما يوفر رؤية مركبة بين العالم الحقيقي والعالم التقني اي جلب عناصر من العالم الافتراضي، إلى عالمنا الحقيقي، وبالتالي تعزيز الأشياء التي نراها ونسمعها ونشعر بها. بالمقارنة مع تقنيات الواقع الأخرى، يأتي الواقع المعزز في الوسط الواقعي المختلط بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي.

حيث يتم دمج المساحات الظاهرية التي يغلب عليها الطابع الحقيقي اي كائنات العالم الحقيقي أو الأشخاص ديناميكيًا في عوالم افتراضية لإنتاج بيئات وتصورات جديدة حيث تتعايش الأشياء المادية والرقمية وتتفاعل في الوقت الفعلي كما يحدث مع  الواقع المعزز في نظام الاي او اس .

ما الفرق بين Augmented reality والـ Virtual reality؟

الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي كبير، متشابهين في الفكرة ومختلفين في التنفيذ والتحقيق، اولا يرمز للواقع المعزز برمز AR والواقع الافتراضي VR، ثانيا الواقع المعزز دمج اشياء ومحتويات في العالم الحقيقي الخاص بك، الواقع الافتراضي هو عالم تم صنعه بالكمبيوتر ويمكنك رؤيته بشكل افتراضي بالاستعانة بنظارة او شيء ما.

اي بمعنى ان الواقع المعزز على عكس الواقع الافتراضي الذي يتطلب منك أن تعيش في بيئة افتراضية تمامًا، فإن الواقع المعزز يستخدم البيئة الطبيعية الموجودة لديك وببساطة تركيب المعلومات الافتراضية عليها، في الوقت الذي يتعايش فيه العالمان الظاهري والحقيقي بشكل متناغم ، فإن مستخدمي الواقع المعزز يختبرون عالما طبيعيا جديدا ومحسنا تستخدم فيه المعلومات الافتراضية كأداة لتقديم المساعدة في الأنشطة اليومية.

الواقع المعزز في نظام الاي او اس Augmented reality

الواقع المعزز Augmented reality

قامت ابل بدمج الواقع المعزز في نظام iOS 11 وما بعده من الانظمة عن طريق اتاحة حزمة ARKit والتي بواسطتها تم وضع الـ Augmented reality في الايفون ليتم الاستفادة من هذه الحزمة في عمليات تطوير تطبيقات الواقع المعزز و ألعاب الواقع المعزز في متجر التطبيقات App Store وقد تمت الاستفادة منه بشكل كبير جدا في تطبيقات التعليم والتعلم والسينيما والطب ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها.

ظهرت لنا خطط ابل بعد مؤتمر المطورين WWDC 2018  للواقع المعزز انها مهتمة بتطويره وجعله ذو فعالية اكبر ومفيد بشكل اكبر للمطورين وليس مجرد ميزة، حيث قامت بدمج Pixar و الـ Augmented reality مع بعضهما البعض تحت مسمى USDZ ليتم دمج الاشياء لتظهر على هيئة ثري دي بدل من مجدر شيئ يظهر في الكاميرا.

دمج Pixar و Augmented reality

وهذا الدمج بالطبع سيكون في صالح المطورين بشكل كبير لجعل تطبيقاتهم اكثر دقة ووضوح خصوصا تطبيقات التعليم والطب فتخيل بدل من ان يظهر لك شكل عادي في الكاميرا يظهر على هيئة ثري دي وبتفاصيل مهمة اكبر.

كيف يعمل الواقع المعزز على نظام iOS؟

لنأخذها بشكل اكثر من مفصل لتخرج بكمية معلومات كبيرة جدا، في البداية لنفهم انه ليعمل الواقع المعزز في نظام الاي او اس نحتاج الى تطبيق يدعم ARKit + كاميرا لتشغيل مميزات هذا التطبيق.

يقوم مطور التطبيقات بفتح برنامج الـ Xcode يقوم بالاستعانة بمكتبات ARKit لتطوير تطبيق يدعم الواقع المعزز مهما كان نوع التطبيق ووظيفته وادائه ثم يقوم بوضع هذا التطبيق في المتجر تأتي انت وتقوم بتنزيل هذا التطبيق على الايفون او الايباد الخاص بك ثم لتشغيله تعطي السماح بأن يستخدم هذا التطبيق الكاميرا وتقوم بفتح الكاميرا وتنتظر ان يبدأ التطبيق في تنفيذ تقنية الواقع المعزز على الحقيقة باستخدام الكاميرا، هذا هو الشرح الكامل والتوضيح للجزء الأول من كيف يعمل الـ Augmented reality.

تطبيقات تم تنفيذها على الواقع المعزز في نظام iOS

الإنتاجية: لحل المشاكل اليومية والحصول المسار الى مكان معين دون خريطة وترتيب الاثاث واستكشاف طرق جديدة لإنجاز ما عليك القيام به.

اللعب: العاب ARKit شيئ مليئ بالتسلية وغير عادي فقد تم نقل الألعاب فيه من مرحلة الى اخرى فتخيل انك تلعب بالعالم من حولك قتال او مشاهدة الحياة وهي تدب في الوحوش الافتراضية رؤية القتال عن طريق الواقع وغيرها.

التعلم: الواقع المعزز في نظام الاي او اس سيقوم بنقلة نوعية في التعليم فبالإمكان الان النظر الى تركيب شي ما دون فتحه ومعرفة محتواه دون الاقتراب منه حتى، بالامكان الكشف عن جسم الانسان بالكامل وبكل تفاصيله وتركيباته دون لمس اي جسم فقط في نظام الاي او اس استكشف السماء والنجوم والكواكب وغيرها الكثير من التطبيقات.

انواع الواقع المعزز

كما قلنا الواقع المعزز ليس فقط الموجود على الايفون ولكن توجد عدة انواع لتقنية الـ Augmented reality، لكل منها اختلافات متباينة في أهدافها وحالات الاستخدام التطبيقي. فيما يلي نستكشف الأنواع المختلفة من التقنيات التي تشكل الواقع المعزز:

الواقع المعزز القائم على العلامات

يعرف هذا النوع بنظام التعرف على الصور Image Recognition وفيه يتم استخدام الكاميرا واي نوع من العلامات المرئية مثل رموز الكيو آر لتعطيك نتيجة عندما يستشعر القارئ وجود العلامة، فمثلا عند استخدام تطبيق يعتمد على الكاميرا عند فتحها لتقوم بتمييز علامة شيئ اخر على العالم الحقيقي لتقوم باعطائنا المعلومات او الاقتراحات التي نحتاجها.

الواقع المعزز الغير قائم على العلامات

يعتبر هذا النوع واحد من اكثر انواع الواقع المعزز انتشارا والتي تم تطبيقها على نطاق واسع والتي تعتمد احيانا على الجي بي اس لتعمل او عداد السرعة او وجود شيء ما في الحقيقة لتحفيزها وقد تم دعم هذا النوع بشكل كبير عن طريق الهواتف الذكية وميزة تحديد المواقع الجغرافي GPS فيها فهو يستخدم عادة للعثور على المراكز التجارية والاماكن السياحية وتوجيه المستخدم الى نقاط محددة ويتم استخدامه عادة بالاعتماد على الموقع الجغرافي.

الواقع المعزز القائم على الاسقاط

هذا النوع من الواقع المعزز يحتاج الى شيئ ما يسقط عليه الضوء او الاشعاع ليتم التفاعل البشري اذا نفهم من هذا ان التطبيق سيقوم باسقاط ضوء على العالم الحقيقي (باستخدام الادوات المساعدة)، ليتم التفاعل معها عن طريق لمس الضوء المسقط مثلا اسقاط ضوء ما على مكان معين يحتوي على خيارات هذه الخيارات ستقوم انت باختيار احدها ليتم تحديد خيارك في التطبيق، كما يتم استخدامه مع تقنية البلازما لعرض الصور الثلاثية الابعاد في الهواء والتفاعل معها.

الواقع المعزز القائم على التركيب

هذا يشبه الواقع المعزز في نظام الاي او اس الذي قامت ابل بتضمينه في نظام الاي او اس، يقوم الـ Augmented reality القائم على التراكيب بتديل جزئي او كلي للكائن الاصلي بكائن افتراضي (عرض)، يلعب التعريف على الكائنات دورا حيويا في هذا النوع لأن التطبيق لا يمكن ان يحل محل العرض الاصلي ومع هذا يمكن وضعه كعرض اضافي او عرض ثانوي، يمكن ان نعتبر كاتالوج آيكيا مثلا مثالا قويا على هذا النوع فعن طريق فتح الكاميرا داخل المنزل يمكن ان تختار الاثاث ونوعه والتحكم فيه.

قد يعجبك ايضا

تعليقك يسعدنا...

لن يتم عرض بريدك الالكتروني للزوار.

تستخدم مدونة التطبيقات ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين تجربتك. سأفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك في اي وقت. فهمت قراءة المزيد