التطبيقات التي تهم كل سعودي – تطبيقات للسعوديين – المصدر السعودي

تطبيقات حكومية في المملكة العربية السعودية

تقوم حكومات الدول حول العالم بتطوير تطبيقات تساعد في خدمة المواطنين والسعودية واحدة من هذه الدول فرؤية السعودية لعام 2030 ساهمت وبشكل كبير في خلق بيئة تقنية هائلة تسعى كل الحكومات الى تحقيقها مثل توفير تطبيقات من الوزارات والهيئات لمساعدة المواطن ولتقديم خدمات الكترونية فائقة الجودة وهنا سنكتب عن التطبيقات التي تهم كل سعودي او تطبيقات للسعوديين او تطبيقات حكومة السعودية هذه التطبيقات يكون اكثرها خدمي يخدم المواطن بشكل ما إما بشكل امني او بشكل صحي وتجاري واقتصادي او تعريفي للتعريف بخدمات معينة، مما لاحظته ان هذه التطبيقات تم تطويرها بشكل جيد والتقنيات والتصميم فيها رائع كما تم مراعاة تجربة المستخدم بشكل جيد حتى يسهل استخدام التطبيق للمواطنين السعوديين.

تطبيقات حكومية في المملكة العربية السعودية – التطبيقات التي تهم كل سعودي

هذه التطبيقات تم تطويرها لتساعد كل مواطن سعودي في تسهيل حياته قم بتنزيل ما تحتاج منها وشاركها حتى تصل لغيرك ويستفيد منها.

1 تطبيق كلنا أمن

‎كلنا أمن
Price: Free
قدمت ادارة الامن العام في المملكة العربية السعودية تطبيق يساهم وبشكل كبير جدا في حفظ الامن وتوفير خدمة الامن الذاتي للمواطن بحيث يكون المواطن هو رجل الامن وذلك بالإبلاغ عن جميع الحوادث التي تحصل في المملكة عن طريق هذا التطبيق وذلك بارسال الابلاغ عن طريق رفع صورة او تسجيل صوتي للحادثة التي امامه، ويعتبر من التطبيقات المهمة للسعوديين.

يحتوي التطبيق على واجهة عربية واخرى انجليزية يوفر التطبيق مفيد للمواطنين والمقيمين وعند الدخول عليه سيطلب رقم الهوية والجوال ستجد فيه الارقام المهمة والبلاغات التي قمت بتقديمها وستجد ايقونات توصلك بشكل سريع للقسم الذي تهتم فيه مثل امن الطرق والمرور والدوريات.

ارسال البلاغ في التطبيق يعتمد على التقاط صورة او فيديو للحادثة او مكان حدوثها ثم تحديد الموقع على الخريطة وكتابة بعض التفاصيل ثم الضغط على ارسال لتصل للجهاز المختص وتتحرك الدورية بسرعة لعين المكان لحل المشكلة ان وجدت.

2 تطبيق أبشر

‎Absher | أبشر
Price: Free
من التطبيقات الحكومية السعودية المهمة ومن التطبيقات التي تهم كل سعودي ولا يمكن الاستغناء عنها تطبيق أبشر من وزارة الداخلية والجوازات وشؤون الجنسية ومديرية الأمن العام وكل ما يتعلق بشؤون الوافدين، تستطيع القول ان تطبيق أبشر السعودي هو مثال ناجح عن التطبيقات الخدمية التي تقدمها حكومة السعودية لمواطنيها.

هذا التطبيق خدمي بإمتياز يسمح لك بالقيام بجميع المعاملات الحكومية في المملكة من استخراج لجواز السفر وتجديده، استخراج هوية وتجديدها، استخراج ورقة الاحوال، تأشيرة خروج، استعلام عن تفاصيل مخالفة مرورية، اقامة وتاريخ اصدارها، الاقامة للوافدين والمواطنين، الاعتماء بالكفيل مثل نقل كفالة وتجديد هوية مقيم تسجيل مقيم، اصدار تصريح سفر لدول الخليج.

لست انت فقط بل تستطيع استخدام التطبيق لأبنائك وزوجتك وكل افراد العائلة المسؤول عنهم والموظفين الوافدين لديك بكل ما يهمهم في الحكومة، ابشر افضل مثال للتطبيقات الخدمية الرائعة.

3 تطبيق تطبيق بلاغ الهيئة

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة لديها مهام خاصة بها هذه المهام عادة تكون رقابية متعلقة بالدين الحنيف وضبطية متعلقة بمكافهة الظواهر الهدامة، عموما جهاز الهيئة لديه تطبيق بلاغ من التطبيقات التي تهم كل سعودي حيث يمكنك من ارسال اي بلاغ تراه من اختصاص الهيئة فهو يسهل عليك تقديم البلاغ حسب اختصاص الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والتعامل معه كما يمكن من خلال التطبيق اضافة تفاصيل البلاغ وتحديد المكان عن طريق الهاتف تلقائيا وبسرية تامة للشخص المبلغ. كما يعطيك نقاط تواجد مراكز الهيئة ليسهل لك عملية الوصول لها. تنزيل التطبيق من هنا: تطبيق بلاغ

4 تطبيق تقديم بلاغ مخالفة تجارية

وزارة التجارة والاستثمار السعودية قامو بانشاء تطبيق رائع من التطبيقات التي تهم كل سعودي فمن خلال هذا التطبيق الرائع يمكن تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية مع ارفاق صورة للمخالفة وتحديد مكانها على الخريطة لتقوم الجهة الرقابية والضبطية باستلام الامر والتحقيق فيه، من ايفونك ومن اي مكان في المملكة قم فقط بفتح التطبيق وفتح كاميراتك وتحديد المكان ثم كتابة القليل من التفاصيل و قدم بلاغك، من افضل تطبيقات حماية المستهلك في المملكة.

5 تطبيق تأكد

‎تأكد
Price: Free
 الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لديها تطبيق خدمي رائع يهم كل مواطن سعودي التطبيق من خلاله يمكن ان تتحقق من سريان مفعول اي علامة جودة واستعراض المنتجات التي تحصلت على علامة الجودة وفي حالة وجود مخالفة بالخصوص تستطيع وفي الحال ومن ايفونك ان تتقدم ببلاغ تجاري للعلامات المنتهية.

وبم ان لكل منتج اجنبي حد ادنى للنجوم يمكن عن طريق هذا التطبيق ان تتحقق من عدد النجوم في بطاقة كفاءة الطاقة والمقارنة بين المنتجات التي تتشابه فيما بينها بنسبة الكفاء والطاقة وسعة التبريد والاستهلاك السنوي وقدرة الدخل ومطابقته للمواصفات السعودية.

6 تطبيق تأميناتي

‎تأميناتي
Price: Free
تطبيق تابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يتوفر فيه كل ما يتعلق بها من مهام وخدمات الكترونية مثل استعراض ملفك الشخصي والمعاش الشهري المتوقع، مع استعراض احقية حصولك على ساند وايضا يمكن ان تتقدم للحصول على ساند يمكن ان تستعرض التسلسل الزمني الخاص بالاشتراكات والأجور وارسال شكوى او استعراضها ومتابعتها، كما يمكن ان تعرف اخر مبلغ مستلم والحالة هل هو متقاعد ام يشتغل وتفاصيل البنك والمُعالين، وتستطيع ايضا الحصول على رسم توضيحي للمعاشات.

7 تطبيق Saudi Post البريد السعودي

من التطبيقات التي تهم كل سعودي تطبيق بريد السعودية وهو التطبيق الرسمي لهم والذي يمتلك شبكة تغطي كل مدن وقرى المملكة بأكثر من 478 مكتب و 180 فرع للبريد الرسمي، تم تطوير هذا التطبيق ليساعد بشكل كبير زبائن البريد في تسجيل العناوين البريدية والحصول على العنوان الرسمي، كما يمكن من خلال التطبيق ان تقوم بتتبع الشحنات والطرود (البريد) الوارد والصادر منك واليك والحصول على حالته.

كما يمكن من خلال تطبيق Saudi Post ان تتحصل على خريطة للمكاتب والفروع واماكن تواجدها، يمكن ان تتحصل على دعم كامل وذلك بسؤالهم وانتظار الرد والكثير من الخدمات البريدية الممتازة.
التطبيق هذا للبريد السعودي الممتاز بخدمات رائعة تابعة للبريد السعودي: 

The app was not found in the store. :-(

8 تطبيق ALKAHRABA الكهرباء

The app was not found in the store. :-(
الشركة السعودية للكهرباء قدمت تطبيق من التطبيقات التي تهم كل سعودي والذي يقدم خدمات الكترونية لمواطني المملكة فمن خلال هذا التطبيق ذو الواجهة العربية والتصميم الخفيف يمكن ان تستعرض بيانات فاتورة الكهرباء بالكامل وارسالها بالبريد الالكتروني كما يمكن ان تتحصل على بيانات الاستهلاك وكذلك الفترات التي سددت بها استهلاكك للكهرباء كما ستتحصل على حالة بالتاريخ لاستهلاكك و رسم بياني له.

تطبيق الكهرباء السعودي يتيح التسجيل في خدمة رسائل الكهرباء القصيرة SMS والتسجيل في الفاتورة الالكترونية والغاء التسجيل بها، يمكن ان تستعلم عن عن حالة الطلب وارقام الخدمات ومواقع خدمات المشتركين في حالة حدوث مشكلة والحصول على معلومات عامة خاصة بالاستهلاك وبكهرباء السعودية.

9 تطبيق دليل الأنظمة السعودية

النيابة العامة في المملكة العربية السعودية توفر هذا التطبيق الذي يوفر كل ما يحتاجه المواطن من لوائح وانظمة سارية ومحدثة فيمكن عن طريق هذا التطبيق ان تتصفح مكتبة هائلة من الانظمة واللوائح فيمكن استعراضها على هيئة كتب وتقليب صفحات الانظمة كالكتاب او استخدام خاصية البحث للبحث عن نظام او لائحة في هذا الدليل.

اذا اردت ان تتحصل على اكثر تفصيل فيمكن ان تتطلع على دليل الأنظمة والذي يحتوي على مواد الانظمة بالتفصيل ومشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية.

10 تطبي خدمة فزعة

‎خدمة فزعة
Price: Free
الدفاع المدني في المملكة يقدم هذا التطبيق الخدمي لتتمكن من ارسال بلاغك بكل ما يتعلق بعمليات الدفاع المدني لحماية المواطنين والسكان والممتلكات العامة من اخطار الحريق، الغرق، احتجاز، الكوارث والحوادث والاغاثة وتامين سلامة المواصلات وسير العمل وحماية مصادر الثروة.

التطبيق يتيح لك ارسال بلاغ بأي شي تراه يتعلق بالسلامة المدنية وذلك بتحديد نوع البلاغ بشكل سريع ثم ارسال البلاغ للجهة المعنية بعد تحديد الموقع وارفاق تفاصيل بالخصوص وستصل الشكوى للمختصين ليتحركو الى عين المكان في سرية تامة.

11 تطبيق إسكان

The app was not found in the store. :-(
قامت وزارة الاسكان بانشاء بوابة الكترونية وتطبيق خدمي للمواطنين يهدف في المساعدة على توفير المسكن المناسب للأسر السعودية المستحقة من خلال تقديم الدعم السكني الذي يتناسب مع احتياجاتها، من خلال هذا التطبيق يمكن للمواطن السعودي ان يتقدم بطلب دعم سكني وستقوم الوزارة بالاطلاع على الطلب وداراسته، من خلال التطبيق تستطيع ان تستعلم عن حالة الطلب او تلقي اشعارات من الوزارة او تقدم اقتراحات.

12 تطبيق الغذاء والدواء

The app was not found in the store. :-(
هذا هو التطبيق الخدمي للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية وهو واحد من التطبيقات التي تهم كل سعودي والتي توفر له معلومات مهمة عن الغذاء والدواء وارسال اشعارات بكل ما يخص الغذاء والدواء التي تصدر من الهيئة من تنبيهات وتحذيرات وتوعية في مجال الغذاء والدواء.

يقدم التطبيق خدمة البحث عن جميع المنتجات العذائية بالباركود الخاص بها المدمج داخل التطبيق والحصول على معلوماتها، كما يوفر خدمة البدائل الدوائية ذات السعر الاقل كما يمكن ان تبحث من خلال التطبيق عن الادوية وتفاصيلها والسعر الرسمي لها كما يمكن البحث عن الاجهزة الطبية وتفاصيلها التجارية وتتحصل على دليل الكتروني لحفظ المواد الغذائية والادوية بشكل صحيح وعندما تعثر على مخالفة في السعر تستطيع ان تقدم شكوى بالخصوص للهيئة العامة للغذاء.

13 تطبيقات وزارة الصحة السعودية

لدى وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية مجموعة من التطبيقات الرائعة التي تهم كل سعودي هذه التطبيقات تقدم خدمات مهمة منها تطعيمات الاطفال ومواعيدها واماكنها، وتطبيق للأدلة الارشادية وتطبيق الادلة الالكترونية.

تطبيق تطعيمات الأطفال

يهدف التطبيق على ان ينبهك بمواعيد تطعيمات الاطفال الاساسية ضد الامراض حسب جدول التطعيمات المحدث بشكل دائم لوزارة الصحة في المملكة حيث يتم إرسال رسالة تذكير بموعد التطعيم على الجوال أو عبر الاشعارات في الايفون وذلك قبل موعد تطعيم الطفل بأسبوع كما يمكن استعراض لائحة التطعيمات الخاصة بكل طفل ومتابعة حالة التطعيمات التي قام الطفل بالحصول عليها. تنزيل التطبيق: تطعيمات الاطفال

الأدلة الإلكترونية

The app was not found in the store. :-(
تطبيق الأدلة من وزارة الصحة واحد من اهم التطبيقات التي تهم كل سعودي فهدف هذا التطبيق توفير امكانية البحث وتحديد مواقع المرافق الصحية بالمملكة والتي تتبع وزارة الصحة عن طريق ايفونك، كما يمكن لمستخدمي التطبيق عرض قائمة المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية وايضا مراكس التأهيل وغسيل الكلى في مدن وقرى المملكة، ويوفر التطبيق امكانية البحث وبشكل مفصل عن اسم الرفق او اقرب مرفق او بعده وكذلك تستطيع اضافة المرفق الى المفضلة لتسهل عملية الوصول اليه دون الحاجة الى البحث في كل مرة.

14 تطبيق خط مساندة الطفل

من اسم التطبيق مساندة الطفل اي انه تطبيق موجه للأطفال لمساعدتهم وبشكل كبير جدا في تخطي بعض الامور وتعليمهم بعض الاشياء المهمة، التطبيق مقدم من شركة STC السعودية والتطبيق يأتي في المراتب الاولى من التطبيقات التي تهم كل سعودي وسعودية حيث يوفر التطبيق اجابة للعديد من التساؤلات كما يوفر الاستشارة بالاتصال الهاتفي او فورية عن طريق المحادثة.

التطبيق موجه للأطفال دون سن الثامنة عشر كما يقدم المشورة المهمة ويحول الحالات التي تطلب المشورة او الاستفسار للجهات المختصة لتهتم بها، والمتابعة كذلك مثل حالات التحرش والاهمال وغيرها، التطبيق موجه للأطفال ومقدمي الرعاية لهم ومدعّم برقم مجاني من STC كما يسهل تقديم الرعاية من الجهات المسؤولة.

15 تطبيق MySTC App من شركة اس تي سي السعودية

‎mystc KSA
Price: Free
يعتبر التطبيق هذا المساعد الشخصي من شركة الاتصالات السعودية اس تي سي حيث يتيح لك التطبيق إمكانية التعامل والتحكم بأرقام الهاتف والجوال الخاصة ويوفر العديد من الخدمات والمزايا التي تساعدك على إجراء عملياتك بسهولة مثل استعراض الفواتير وتسديدها، شحن الأرقام مسبقة الدفع والتحويل بينها، تفعيل وإلغاء الاشتراكات في الباقات والخدمات، متابعة استخدامك لباقات البيانات، عرض نقاط قطاف واستبدالها بمكافآت، تحديد مواقع الفروع ونقاط الواي فاي بالمملكة، والعديد من المزايا التي توفر عليك الوقت والجهد.

تعليقك يسعدنا...

لن يتم عرض بريدك الالكتروني للزوار.

5 تعليق
  1. متعب بن داخل عويض الجعيد قال

    دام عزك يا وطن بعد فضل الله علينا ورعاية من ولاة امرنا حفظهم الله من كل مكروه ومن ابنائه المخلصين الذين يذللون الصعاب من اجل المواطن الذي يلمس الخدمات النيرة التي يقدمونها رجال في الخفاء كله حب في هذه الارض المقدسة وشكرا من القلب لجميع العاملين بهذا المشروع وحفظكم من كل مكره وفي مصف الدول المتقدمة بحول الله والسلام عليكم

    1. Murad Abuseta قال

      تسلم يا متعب

  2. سعد قال

    رااااائع جدا

    1. Murad Abuseta قال

      سعد لو عندك تطبيقات اخرى اخبرني بها.

  3. منير اللامي قال

    تطبيقات مهمة جدا لم نكن نعلم بأغلبها من قبل.
    ومن خلالها يمكن توفير الوقت والجهد اليومي والوصول لأي بيانات ومعلومات من على الهاتف مباشرة.

    شكرا لكم فريق مدونة التطبيقات.

تستخدم مدونة التطبيقات ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين تجربتك ولا نقوم بتجميع او سرقة بياناتك. سأفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك حذف الكوكيز من متصفحك في أي وقت. فهمت قراءة المزيد